في الصباح الباكر رنَّ هاتفي لأجد رقماً غريباً يتصل بي، تثير هذه الأرقام فضولي، لذا قررت الرد سائلًا عن هويلة المتصل. استنكر المتصل عدم تعرفي على نبرة صوته. ذهب الحماس بداخلي لمعرفة هوية المتصل، مع اعتذاري له لأنّ رقمه ليس مسجلًا على هاتفي.

في وقت لاحق من اليوم وأنا أشرب كوب النسكافيه المفضل لدي أثناء عملي، وكالعادة أتت إلي أفكار لتشتت ذهني عن العمل، هذه المرة كان تساؤل بخصوص المكالمة المزعجة في الصباح. كيف لشخص أن يتعرَّف على شخص ما بمجرد السمع وتمييز نبرة صوته؟

قلت لنفسي ما المانع في القليل من البحث عن هذا التساؤل بغرض التسلية وترييح ذهني، فأنا الآن أعمل للنصف ساعة متواصلة ويجب أن أريح ذهني بالطبع. أثناء بحثي وجدت مقالاً يتحدث عن شيء آخر له علاقة أيضاً بنبرة الصوت، وقد جذبني عنوان هذا المقال: "تعرَّف على الأبعاد الأربعة الخاصة بنبرة صوت العلامة التجارية الخاصة بك".

وفي المقال وجدت ما يدعم نظرية التعرُّف على نبرة صوت ما، ولكن بطريقة مخالفة لما يؤمن به صديقنا المتصل المزعج. يبدأ المقال بتعريف كلمة Tone of Voice وما تعنيه، ثم ينصح بأنه إن أردت أن يتم تمييز نبرة صوت العلامة التجارية الخاصة بك (Tone of Voice) يجب عليك أولاً أن تحدد هذه النبرة بطريقة صحيحة.

وهذا التحديد يتم بناء على معرفتك بثلاثة أشياء أساسية: أبعاد نبرة الصوت (Tone of Voice Dimensions)، خطوات تحديد صوت العلامة التجارية، الكلمات الخاصة بصوت العلامة التجارية (Tone of Voice Words).

أولاً: أبعاد نبرة الصوت

هذه الأبعاد تحدد الـ Tone of Voice أو صوت العلامة التجارية من أربع جوانب، ويتم خلط هذه الجوانب مع بعضها للوصول فيما بعد لنبرة صوت أكثر دقة تُميِّز شخصية علامتك التجارية.

وهذه هي الأبعاد الأربعة:

  1. حس الدعابة (Humor)
  2. الشكلية (Formality)
  3. الاحترام (Respectfulness)
  4. الحماس (Enthusiasm)

وكما هو موضح في هذا الرسم البياني، فإن على كل شركة أن تضع رقماً لكل بعد من هذه الأبعاد يعبر عن مدى حدة كل بعد في نبرة الصوت الخاصة بالشركة.

لكي يتضح الأمر أكثر أخذت في قراءة بعض الأمثلة المدرجة في المقال، 

المثال الأول يعبر عن نبرة صوت "جادة" (Serious)، و"رسمية" (Formal)، و"محترمة" (Respectful)، وتخبر بـ"حقيقة" (Matter of Fact).

فنقول: "نعتذر لتأخير المنشور المحدد موعده مسبقاً، وسيتم نشره في وقت لاحق يوم السبت المقبل"

أما في المثال الثاني فإنه استخدم نبرة صوت "جادة" أيضاً ولكن أقل جدية من الرسالة الأولى، و"ليست رسمية" (Casual)، ومازالت محترمة، ولكن زاد الحماس أكثر هذه المرة (Enthusiasm).

فنقول: "آسفين جداً! عندنا مشكلة واتأخرنا عليكم في البوست، بس متخافوش هينزل السبت الجاي.. خليكوا مستعدين"

هذه الأمثلة ساعدتني كثيراً على فهم الأبعاد الأربعة لنبرة صوت العلامة التجارية أو الـ Tone of Voice، ولكن... كيف لي أن أحدد نبرة صوت شركتي على سبيل المثال؟

ثانياً: خطوات تحديد صوت العلامة التجارية

في هذا الجزء تناول المقال بالتفصيل كيفية اختيار صوت العلامة التجارية أو الـ Tone of Voice لكل شركة بخطوات عملية وسهلة وبسيطة.

1- القيام بمراجعة المحتوى السابق نشره

 عند مراجعة المحتوى يجب تقسيمه لمجموعات بناءً على النبرة المعبرة عن كل مجموعة، مثلاً:

- ساخر (Sarcastic)

- عاطفي (Passionate)

- حماسي (Enthusiastic)

2- حدد الكلمات ذات النبرة الإيجابية لوضعها في الحسبان

هذا لا يتوقف على النبرة التي يتمتع بها المحتوى السابق نشره وفقط، بل إنه يجب وضع كل نبرة إيجابية تصلح للاستخدام مع الشركة المراد تحديد الـ Tone of Voice الخاصة بها.

مثلاً:

- ودود (Friendly)

- عاطفي (Passionate)

- حماسي (Enthusiastic)

- محترم (Respectful)

- مبهج (Cheerful)

- مُراعي (Caring)

3-  حدد الكلمات ذات النبرة السلبية لكي تتجنبها

أيضاً لا يتوقف الأمر على النبرة السلبية الموجودة في المحتوى السابق نشره وفقط، ولكن يجب تحديد كل النبرات السلبية التي لا تصلح للتعبير عن الشركة لتجنب استخدامها.

مثلاً:

- ساخر (Sarcastic)

- غير موقر (Irreverent)

- رسمي (Formal)

- خشن (Coarse)

4- تناقش مع فريقك

بعد ذلك تتم مناقشة الفريق بالكامل للاتفاق على مجموعة النبرات النهائية التي ستوضع في جدول سواء كانت إيجابية أو سلبية.

مثلاً:

النبرات الإيجابية: حماسي (Enthusiastic) - مبهج (Cheerful) - ودود (Friendly).

النبرات السلبية: غير موقر (Irreverent) - خشن (Coarse) - رسمي (Formal).

5- اختبر الكلمات المحددة

بعد ذلك يتم نشر المحتوى للاختبار ورؤية انطباعات الجمهور إن كانت مطابقة لما تم توقعه في البداية عند اختيار نبرة صوت العلامة التجارية فبذلك يكون قد تحدد الهدف، وإلا فيجب المحاولة مرة أخرى لحين الوصول للـ Tone of Voice الصحيحة للشركة.

سرعان ما فسر كاتب المقال ما تعنيه كلمة نبرة، والتي بالفعل كنت قد تسائلت مراراً وتكراراً عنها أثناء قراءتي في البداية،

وذكر أن هذه النبرة يتم تلخيصها في مجموعة من الكلمات التي تصف كل نبرة وتوضح شعورها للقارئ، وهذا ما نقلني للشيء الثالث والأخير الذي يجب على كل شخص يريد تحديد نبرة صوت العلامة التجارية الخاصة به أن يعرفه…

ثالثاً: الكلمات الخاصة بصوت العلامة التجارية (Tone of Voice Words)

اختلاف نبرات الصوت للشركة الواحدة يجعل من صوت العلامة التجارية أكثر واقعية بالنسبة للعميل، والهدف من ذلك هو جعل العميل يشعر كأنه يتحدث لشخص طبيعي وليس كياناً اعتبارياً.

وأكمل كاتب المقال قائلاً: إن نبرات صوت العلامة التجارية (Tone of Voice) تختلف باختلاف عدة عوامل، مثل الجمهور المستهدف، ومنتج الشركة، والظروف الحالية… وغيرها الكثير.

ولكن كي يستطيع الشخص معرفة النبرة المناسبة لكل وقت يجب أولاً ان يعرف النبرات المتاحة للاستخدام، أو دعني أمحي كلمة "نبرة" من عقلي وأقول الكلمات المتاحة للاستخدام

هذه الكلمات هي بالتحديد ما يجعل صوت العلامة التجارية مميزاً عن غيرها من العلامات التجارية الأخرى. تحديد هذه الكلمات تمر بمرحلتين هما، التخطيط، والتقييم.

1- مرحلة التخطيط: وهي مرحلة اختيار الخطوط العريضة لصوت العلامة التجارية، والتي يمكن تحديدها عن طريق استخدام الأبعاد الأربعة كما ذكر المقال في السابق.

2- مرحلة التقييم: وهي مرحلة يتم فيها قياس مدى وصول صوت العلامة التجارية للهدف المرغوب، عن طريق الخمس خطوات لتحديد صوت العلامة التجارية كما ذكر المقال في السابق أيضاً.

ثم ذكر المقال مجموعة من الكلمات الأشهر استخداماً في الشركات كـ Tone of Voice، وكانت مرتبة في جدول:

صوت العلامة التجارية

Tone of Voice

موثوق

Authoritative

مُراعي

Caring

مبهج 

Cheerful

خشن 

Coarse

متحفِّظ 

Conservative

تحادثي 

Conversational

عارض 

Casual

جاف 

Dry

منفعل 

Edgy

متحمس 

Enthusiastic

رسمي 

Formal

صريح 

Frank

ودود 

Friendly

مرح 

Fun

مضحك 

Funny

روح الدعابة

Humorous

غني بالمعلومات

Informative

غير موقر أو جريء

Irreverent

حقيقة 

Matter-of-fact

حنين لشيء

Nostalgic

عاطفي 

Passionate

مرح أو لعوب

Playful

محترف 

Professional

استفزازي 

Provocative

ملتوي 

Quirky

محترم 

Respectful

رومانسي 

Romantic

ساخر 

Sarcastic

جدي 

Serious

ذكي 

Smart

ساخر 

Snarky

ودي 

Sympathetic

عصري 

Trendy

جدير بالثقة

Trustworthy

غير معتذر

Unapologetic

متفائل 

Upbeat

بارع 

Witty

أخيراً انتهيت من المقال وشعرت بمدى أهمية تساؤلي، ومدى رضائي بالمعلومات التي اكتسبتها بمجرد بحث بسيط، أصبحت الآن أعرف كيفية تحديد نبرة صوت العلامات التجارية، وما هي الكلمات التي تعبر عن أصوات العلامات التجارية وتعطيه ميزة عن غيره من أصوات العلامات التجارية الأخرى.بدت الكلمات كثيرة وذات معاني ومشاعر مختلفة ومتناقضة، ولكن سرعان ما أدهشني الكاتب حين قال أن هذه الكلمات هي فقط الأشهر، وأنه يوجد أكثر من ذلك بكثير لتحديد صوت العلامة التجارية بالكلمات الخاصة بالـ Tone of Voice.

كان هذا الفاصل مثمراً حقاً، والآن لأعود لعملي… ماذا! أصبحت الساعة الرابعة عصراً! لابد أن آكل شيئاً فأنا أتضور جوعاً بعد كل هذا الكم من القراءة والمجهود الذهني، وبعد الأكل لن أستطيع أن أعمل من شده الخمول، لقد ضاع اليوم بسبب هذه المكالمة!

ولكن على كل حال كانت لهذه المكالمة فائدة أصبحت أعلمها الآن. 

اترك تعليقاً بأفضل العلامات التجارية التي تعجبك الـ Tone of Voice الخاصة بها؟