وجودك في مجال الصناعة الإبداعية لا يتطلب منك فقط الإبداع في عملك وتقديم عروض تسويقية مبهرة، لكن يمتد الإبهار أيضًا إلى تسويق شخصك وأعمالك. 

من ضمن طرق التسويق الإبداعية للأعمال هي إعداد البورتفوليو الخاص بنماذج أعمالك المميزة، التي تمكنك من اقتناص الفرص الجيدة، لذا في هذا الدليل سنسرد كيفية إعداد نموذج أعمال مميز يليق بمن يعملون بالمجال الإبداعي.

أولًا: ماهية البورتفوليو

البورتفوليو هو نموذج للأعمال الخاصة بمجال عملك ومهاراتك وخبراتك، يوضع فيه أكثر المشاريع تميزًا التي عملت عليها، التي تظهر خبرتك وتطورك وتُعظم من فرص اختيارك لدى صاحب العمل. الشكل الأشهر للبورتفوليو أن يكون إلكترونيًا معدًا على بعض المواقع الخاصة، أو مصممًا على مواقع التصميم كالفوتوشوب أو كانفا.

ثانيًا: أسباب إعداد البورتفوليو

من المهم قبل البدء في تصميم البورتفوليو، أن تحدد مسبقًا أهدافك من ذلك، التي سوف تقودك بالتبعية إلى كيفية الإنشاء، من هذه الأهداف:

➊ التقديم لوظيفة جديدة

يتطلب منك التقديم على وظيفة جديدة تقديم البورتفوليو الخاص بك، الذي يظهر قدراتك وتميزك في الوظيفة المعروضة. من المهم أن تحدد ما الذي تريد التركيز عليه، هل ترغب في إبراز مهاراتك في صناعة بعينها كصناعة الملابس مثلًا، أو ترغب في التركيز على خبراتك في مجال محدد مثل الكوبي رايتنج.

يعتمد ذلك على الوظيفة ومتطلباتها، وضرورة قراءة إعلان الوظيفة حتى تفهم المطلوب وتجهّز البورتفوليو وفقًا لذلك. وبعدها في التقديم تُرسل البورتفوليو مع سيرتك الذاتية. يمكنك قراءة هذا المحتوى لمعرفة كيفية إعداد سيرة ذاتية احترافية تناسب المجال الإبداعي:

 

رحلة إلى الـAccepted Mail! افتح الألبوم واستمتع برحلة معرفية مثمرة. 😌💜

Posted by ‎Mediastaa - ميديستا‎ on Saturday, January 1, 2022

➋ تقييم تطورك على مدار سنوات عملك

سيجعلك ذلك تفخر بتقدمك وزيادة خبراتك ويدفعك إلى تحقيق المزيد، ويعطيك صورة كاملة عن خبرتك، وأي النقاط التي تحتاج إلى العمل عليها، أنواع المحتوى الجديدة التي لم تعمل عليها ويجب تجربتها، الصناعات التي تحتاج اكتساب الخبرة تجاهها. 

➌ التغلب على القفلة الكتابية

تصفح البورتفوليو في فترات الـ Creative Block سيلهمك ويمدك بالكثير من الأفكار التي تبدأ بها، ويمكنك أيضًا قراءة هذا المقال لمعرفة طرق التغلب على القفلة الكتابية: دليلك المختصر للتغلب على الـ Creative Block.

ثالثًا: عوامل أساسية لبورتفوليو مميز

توجد بعض العوامل التي تؤثر على عملية إنشاء البورتفوليو وتجعله أكثر تميزًا. من أهم هذه العوامل:

➊ اختيار أفضل الأعمال

عند إنشاء البورتفوليو لا تهتم بالكم  ولكن الكيف، اختر الأعمال التي حققت رواجًا ولاقت ثناء ومدح من الآخرين، وأيضًا أصابت الهدف المرجو منها للعمل، ومن المهم أيضًا أن تختار الأعمال القريبة من الوظيفة التي تتقدم إليها، وذلك إذا كان هذا الهدف الذي تعده من أجله. 

➋ عدم تكرار المشروعات المتشابهة 

أضف الأعمال التي تحقق هدفك وتبين قدراتك، وكن منظمًا في ذلك ورتبهم ترتيبًا منطقيًا مستندًا على هدفك. كما ذكرنا لا تقوم بتكرار صناعات أو أعمال متشابهة، كما يجب التنويع في أشكال المحتوى إذا أمكن ما بين Blog post ،Sales Copy ،Storytelling، ومحتوى بلغة أخرى.

➌ اذكر وصفًا لأعمالك

لا تكتفِ بوضع الصورة النهائية لمشروعك، ولكن تحدث عنه بشغف، اجعل الشخص الذي سيرى البورتفوليو يفهم كيف توصلت لهذه النتيجة. يمكنك ذلك من خلال ذكر:

  • الهدف Objective.
  • وصف للمشروع وما طلب منك Brief. 
  • الاستراتيجية وما قمت بفعله بشكل موجز Strategy. 
  •  وصف لشخصية الجمهور Buyer Persona. 
  • النتيجة Result كعدد الـ Likes، الـShares أو عدد الـ Leads إذا أمكن.

➍ التحديث المستمر

لا تنسَ أن العمل في الصناعة الإبداعية يتصف بالتطور المستمر، وكذلك مهاراتك وخبراتك تزداد فتجرب صناعة مختلفة، تتقن نوع محتوى جديد، تبدأ الكتابة بلغة أخرى. لذلك لا بد من تحديث البورتفوليو بشكل مستمر حتى يتواكب دائمًا مع كل جديد، وحتى يعطي انطباعًا احترافيًا عنك لمن يدخل إلى البورتفوليو، فيشعر باهتمامك به.

➎ مراجعة البورتفوليو

من المهم جدًا بعد إنهاء البورتفوليو أن تقوم بمراجعته، فتتأكد من صحته اللغوية، سلامته من الأخطاء الإملائية، وتنظيمه بشكل يحقق هدفك.

➏ ترويج البورتفوليو

قم بنشر البورتفوليو الخاص بك وترويجه بكافة الطرق، خاصة إذا كان هدفك إيجاد وظيفة. يمكنك فعل ذلك من خلال نشره بطريقة جذابة على وسائل التواصل الاجتماعي Facebook ،Linkedin وكذلك المجموعات (Groups) المختصة.

رابعًا: إليك أهم النصايح لملئ البورتفوليو إذا كنت لا تعمل بالفعل

يمكنك اتباع الكثير من النصائح لملئ البورتفوليو الخاص بك ومنها :

✦ شارك في التحديات المختلفة كالتحديات التي تديرها مجتمعات عدة. 

✦ ابحث في المجموعات عمن يحتاج إلى عملك تطوعًا منك.

✦ إذا كان يوجد صديق لديه مشروعه الخاص اقترح عليه خدماتك. 

✦ قم بعمل حملات إعلانية غير رسمية للعلامات التجاربة التي تحبها، وانشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، ويمكنك أيضًا عرضها على أصحاب العلامة التجارية. 

✦ إذا كانت لديك كتابات حرة مميزة يمكنك وضعها أيضًا. 

خامسًا: مواقع لإنشاء البورتفليو

تتعدد طرق ومواقع تصميم البورتفوليو وتختلف حسب مجال العمل، في هذه الفقرة سنذكر لك مجموعة من المواقع لتشمل مجالات متعددة في الصناعة الإبداعية:

➊  موقع Contently 

يعد موقع Contently أحد أشهر المواقع المتخصصة في صناعة البورتفوليو في مجال صناعة المحتوى. إليك أهم النقاط التي يجب التركيز عليها عند تصميمه عليه:

أولًا: التعريف Bio

يجب أن تكتبه بشكل إبداعي يوضح قدراتك، لا بطريقة تقليدية. يمكنك سرد قصة قصيرة عن رحلة عملك لماذا بدأت، كيف بدأت، وإلى أين وصلت. 

ثانيًا: المشروعات 

قم بإضافة المشروع من خلال علامة (+) واختر الوجهة المناسبة من ضمن عدة اختيارات (Import from Behance, Import from a client's website, Import a pdf ,import from a single URL) ومن ثم حدد 6 أشياء لكل مشروع:

  • الـ Title عنوان  للمشروع. 
  • الـ Description وصف إبداعي له.
  • الـ Format شكل المحتوى كأن يكون Facebook Post.
  • الـ Topics المواضيع التي ينتمي إليه المشروع على سبيل المثال Food & Beverages.
  • الـ Skills المهارات المستخدمة في إعداد المشروع.
  • الـ Image تعيين صورة بارزة له.

يمكنك أيضًا مشاهدة هذا الفيديو لمعرفة كيفية التسجيل على Contently:

➋ موقع Behance

في مجال التصميم يأتي موقع Behance في المقدمة، إليك هذه النقاط التي يجب التركيز عليها:

✦ يفضل أن تكون صورة الحساب هي الشعار الخاص بك، فهذا يعطي انطباع حسن  منذ الوهلة الأولى لمن يرى البورتفوليو. 

✦ تضمين معلومات الاتصال الخاصة وأيضًا تعريف برحلتك.

✦ اختيار كلمات رئيسية لمشروعك تمكنه من الظهور القوي في محركات البحث. 

شاهد هذا الفيديو لمعرفة تفاصيل إنشاء البورتفوليو على Behance خطوة بخطوة:

➌ موقع Dribbble

في مجال الرسوم المتحركة Animation يأتي ذكر موقع dribbble، وهو مجتمع كامل للمصممين بمختلف التخصصات، أهم ما يميز dribbble أنه سهل الاستخدام يمكنك فقط أن تضيف مشروعات بدون ذكر كثير من التفاصيل عنها أو مراحل العمل عليها، ولكن تحتاج إلى دعوة من صديق للدخول على موقع dribbble.

سيعطيك هذا الفيديو رؤية كاملة في حال قررت إنشاء البورتفوليو الخاص بك على dribbble:

➍ موقع Canva 

أما عن موقع Canva فيتيح لك تنفيذ أي نوع بورتفوليو. يمكنك اخيتار القالب الذي يناسبك، والبدء في التصميم عليه، كما يمنحك الكثير من الإضافات المرئية التي يمكن استغلالها لجعل البورتفوليو براقًا، والأهم عند اختيار أيًا من هذه المواقع، تذكر أن تتبع العوامل التي ذكرناها سابقًا عند تنفيذ البورتفليو.

شاهد هذا الفيديو أيضًا لمعرفة كافة التفاصيل الخاصة بموقع Canva:

خاتمة

البورتفوليو خطوة مفيدة جدًا في تقييمك لرحلتك، إلهامك، فخرك بإنجازاتك، وأيضًا اقتناص الفرص المختلفة. اهتم به جيدًا، أعده باهتمام وإبداع، ولا تنسَ مراجعته وتحديثه المستمر، وكذلك عرضه على أصحاب الخبرة، لتصل به إلى أعلى المستويات.