إن أردت جني الأموال فقط من وظيفة صناعة المحتوى التسويقي فأنت مخطئ! لأنّ صناعة المحتوى مهارة فريدة، لا تجعلك فقط ثريًا بالمال، وإنما ثريًا بالمعلومات والإبداع أيضًا.

مع كل مجال تكتب عنه تكتسب قدر هائل من الخبرة التي تميزك عن غيرك؛ كالمجال الطبي، المجال الهندسي، المطاعم، المقاهي، مساحات العمل، مراكز الدروس، العقارات، وغيرهم.

سنتحدث في هذا المقال عن بداية مجال التسويق بالمحتوى - Content Marketing وأنواعه المُختلفة، وكيفية إيجاد عمل بطريقة سلسة وربح متوسط 10$ يوميًا.

ما هو التسويق؟

التسويق هو عملية تبادل وربط بين احتياجات المجتمع وبين المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركات؛ كي تعمل على حل مشاكل المستهلكين وبالتالي إشباع إحتياجاتِهم ورغباتِهم بشكل كامل أفضل من المنافسين للحصول على أعلى الحصص السوقية وتقديم أفضل المنافع والقيم.. وتلك الطريقة تفيد المؤسسة والمساهمين في رأس المال وكذلك تفيد المستهلكين.

وهذا هو التسويق بمعناه البسيط السلِس، ولكن عِلم التسويق هو عالم كامل من الإبداع والفن ودراسة الاستراتيجيات وتطبيقها بشكل عملي صحيح. مر التسويق على عدة عصور وامتزج معناه بمصطلحات أخرى، ولكنّك كصانع محتوى، ليس عليك إلا فِهم ماهية التسويق وكيفية عمل بحث تسويقي  وطرق الاستهداف؛ لتتمكن من صناعة محتوى تسويقي.

يمكنك قراءة مقالنا عمّا يحدث قبل كتابة المحتوى: 5 خطوات أساسية تسبق كتابة المحتوى

ما الفرق بين كتابة المحتوى وصناعة المحتوى التسويقي؟

  • كاتب المحتوى

هو شخص يمتلك موهبة الكتابة، يحب أن يكتب بشَرَه دون توقف، ويتخذ الكتابة هواية له في وقت فراغه، فقد يؤلف كتابًا أو روايةً ويتجه لـ دور نشر تتبنى كتاباته، ثم يعاود الكتابة مرة أخرى.

غالبًا ما تكون تلك الكتابات من وحي الخيال، أو من تجربة شخصية، ويقوم بسرد أحداث تمتّع القارئ وتفيده في حياته الشخصية والعملية، ويكون غرضه الأساسي هو إشباع رغبته في الكتابة وإفادة غيره من القرّاء.

  • صانِع المحتوى التسويقي

هو شخص يدرس عِلم التسويق أولًا ثم يتجّه للكتابة ثانيًا. أي أن كل حرف يكتبه لابد أن يكون له سبب واضح يخدم الهدف الأساسي، وأن تكون قطعة المحتوى الخاصة به ذات غرض تسويقي.

يحتاج صانع المحتوى عدّة مهارات؛ كالتخطيط والبحث والإعداد والمراجعة والتدقيق والتحرير والتنقيح وبالطبع مهارة الكتابة.

تنقسم صناعة المحتوى التسويقي إلى عدة مراحل، فصانع المحتوى يأخذ القارئ في رحلة طويلة تنتهي بالمنفعة المتبادلة؛ فمثلًا يبدأ رحلته بتعريف العلامة التجارية ومزاياها التنافسية، ثم يكتب لك العديد من النصائح التعليمية التي تفيدك كمستهلك كي يكتسب ثقتك وحُبك وولائك. حتى ينتقل لمرحلة البيع لك بكل أريحية.

ولا ينتهي دور صانع المحتوى عند مرحلة البيع، ولكنّه يساعدك في حل مشكلاتك، ويتابعك في مرحلة ما بعد البيع، ويطمئن أنك تشعر بالرضا عن علامته التجارية؛ ليجذبك إليه عدة مرات كي تكرر عملية الشراء وبالتالي تتحقق المنفعة المتبادلة.

لذا فإن كل خطوة تكون مدروسة بدقة من الناحية التسويقية العملية، تتبعها مرحلة البحث والكتابة طبقًا لأسس الكتابة وقواعدها. على كل كاتب ممارسة الكتابة والتطوير منها بشكل دوري مستمر دون انقطاع، فاحذر من فقدان الشغف والانطفاء.

يمكنك قراءة كيفية التغلب على قفلة الكتابة من هنا:  

هل تود البدء في مجال صناعة المحتوى التسويقي؟ 

نقابل يوميًا العديد من الأشخاص الذين وقعوا في حُب صناعة المحتوى، ولكنهم يتساءلون عن طريق البدء في الكتابة، وطريق الاستمرارية في التطور. لذا سنرشّح لك عدة مصادر يمكنك البدء من خلالها:

  • الأنشطة الطلابية والأعمال التطوعية من الأحداث الهامة التي تضيف لك خبرة كبيرة في سوق العمل، وتساعدك على فهم المسار المهني الصحيح لهذا المجال.
  • قناة ميديستا على اليوتيوب تتناول العديد من المواضيع الخاصة بالتسويق والسوشيال ميديا والإعلانات وصناعة المحتوى، ويتم شرحها بشكل مبسّط.  
  • بودكاست ميديستا أيضًا يشمل عدة مناظرات واستراتيجيات وحالات دراسية Case Studies، التي تثري عقلك بالمعلومات. يمكنك الاستماع من هنا.
  • كورس كتابة المحتوى المجاني خطوة بخطوة لـ أسامة صلاح. من الكورسات الممتعة والسلِسة التي يمكنك البدء منها.
  • تستطيع أيضًا المشاركة في جروب عبّر بالمحتوى | Contentify فهو مجتمع كامل مهتم بصناعة المحتوى التسويقي وتطوير مستوى الكتابة باستمرار.
  • عليك بمتابعة الصفحات التي تقدم محتوى هادف وتعليمي على السوشيال ميديا التي تفيدك بالمحتوى الخاص بها كـ صفحة ميديستا - صفحة بتاع كوبيز - صفحة Learn n' Digital - صفحة ذا كوبي رايتر.
  • نحرص في ميديستا على تقديم تدريب سنوي Internship، يتناول الكثير من مجالات السوشيال ميديا بشكل مجاني تمامًا. يمكنك الاشتراك معنا فور الإعلان عن التدريب من خلال صفحتنا على الفيسبوك.
  • ننصحك أيضًا بقراءة كتب ميديستا في صناعة المحتوى على موقعنا الخاص.
  • فريق ميديستا على أتم الاستعداد لتقديم الإفادة دون أي مقابل. يمكنك التواصل معنا على رسائل الصفحة .. فنحن نسعى لنشر المعرفة في أرجاء الوطن العربي.

ما هي أشهر مواقع العمل عن بعد؟

الآن تستطيع خوض رحلة الكتابة والتجربة والممارسة. لكن كيف يمكنك إيجاد وظائف عن صناعة المحتوى؟ وكيف يمكن العمل من البيت دون الاضطرار للنزول لمقر الشركة.

سنقدم لك أفضل وأشهر مواقع العمل عن بُعد أو العمل الحر Freelancing الذي يساعدك كثيرًا في إيجاد أنسب وظيفة لك.

الآن يمكنك البدء في إنشاء حساب ورفع عيّنة من الكتابات الخاصة بك وقطع المحتوى التسويقي  POC Piece Of Content، واستعد لدخول سوق العمل.

ما هي مرتبات صانعي المحتوى التسويقي؟

في بداية السنة الماضية 2020 تحديدًا في شهر فبراير، قامت ميديستا بمساعدة موقع  الحريفة بعمل استبيان لمتوسط المرتبات والأسعار لأكثر 10 وظائف انتشارًا وطلبًا في مجال التسويق لعامي 2019/2020.

يجب الإشارة إلى أنّ هذا هو متوسط الأرقام الخاصة بمحافظة القاهرة فقط، حيث كانت هي موطن العينة المستخدمة في الاستبيان. كما أنّه من المحتمل حدوث تغيرات في الأرقام، لكنّها تغيرات بسيطة فقط. لذا، لا زالت هذه الأرقام قابلة للاعتماد عليها لتقييم الوظائف، أو لمناقشة الراتب عند بدء العمل في وظيفة جديدة.

  • صانِع المحتوى Content Creator 

هو الشخص المسئول عن صياغة أي نوع محتوى (مكتوب، مسموع، مرئي) لكل منصات السوشيال ميديا أو الراديو والتليفزيون وإعلانات الشوارع.

  1. من خبرة 0 إلى 3 سنوات يُسمى جونيور - Junior ويكون متوسط مرتبه شهريًا من 3000 إلى 4000 جنيهًا مصريًا.
  2. من خبرة 3 لـ 5 سنوات يُسمى سينيور - Senior ويكون متوسط مرتبه شهريًا من 5000 إلى 7000 جنيهًا مصريًا.
  3. خبرة أعلى من 5 سنوات يُسمى مدير Content Manager ويبدأ مرتبه شهريًا من 8000 جنيهًا مصريًا.
  4. أما إن كنت تعمل فريلانس بالقطعة ( بالمشروع الواحد ) : فيكون متوسط تكلفته 3000جنيهًا مصريًا للمشروع الواحد.
  • كاتب المحتوى Content Writer

هو الشخص المسئول عن صياغة المحتوى في شكل كتابي فقط لكل منصات السوشيال ميديا أو الراديو والتليفزيون وإعلانات الشوارع.

  1. من خبرة 0 إلى 3 سنوات يُسمى جونيور - Junior ويكون متوسط مرتبه شهريًا من 2000 إلى 3000 جنيهًا مصريًا.
  2. من خبرة 3 لـ 5 سنوات يُسمى سينيور - Senior ويكون متوسط مرتبه شهريًا من 3500 إلى 4000 جنيهًا مصريًا>
  • كوبي رايتر Copywriter

هو الشخص المسئول عن كتابة الإعلانات بكل أنواعها، لكل منصات السوشيال ميديا أو الراديو والتليفزيون وإعلانات الشوارع ويترقى وظيفيًا حتى يصبح Creative Director.

  1. من خبرة 0 إلى 3 سنوات يُسمى جونيور - Junior ويكون متوسط مرتبه شهريًا من 4500 إلى 5500 جنيهًا مصريًا.
  2. من خبرة 3 لـ 5 سنوات يُسمى سينيور - Senior ويكون متوسط مرتبه شهريًا من 6500 إلى 8500 جنيهًا مصريًا.
  3. خبرة أعلى من 5 سنوات يُسمى مدير Manager ويبدأ مرتبه شهريًا من 10000 جنيهًا مصريًا.
  4. أما إن كنت تعمل فريلانس بالقطعة (بالمشروع الواحد)/ فيكون متوسط تكلفته 10000جنيهًا مصريًا للمشروع الواحد.
  • كاتب سكريبت script Writer

هو شخص مسئول عن كتابة الاسكريبت لمقاطع الفيديو الأنيميشن أو الإعلانات.

  1. من خبرة 0 إلى 3 سنوات يُسمى جونيور - Junior ويكون متوسط مرتبه شهريًا من 2000 إلى 3000 جنيهًا مصريًا.
  2. من خبرة 3 لـ 5 سنوات يُسمى سينيور - Senior ويكون متوسط مرتبه شهريًا من 4000 إلى 5000 جنيهًا مصريًا.
  3. أما إن كنت تعمل فريلانس بالقطعة (بالمشروع الواحد)، فيكون متوسط تكلفته 800 جنيهًا مصريًا للدقيقة الواحدة.

لذا فأنت يمكنك أن تربح 10$ يوميًا من صناعة المحتوى التسويقي، لأن متوسط مرتب صانع المحتوى 5000ج شهريًا (30 يوم) أي أنه 167جنيهًا باليوم الواحد وهذا ما يعادل 10.62 دولار أمريكي في اليوم الواحد.

فماذا لو قمت باستغلال مهارة الكتابة وتعلمت قواعد وأساسيات المحتوى التسويقي وأصبحت وظيفتك الأساسية؟  حقًا ستثري صناعة المحتوى عقلك بالخبرة والمعلومات المتنوعة وكذلك تصبح وسيلتك الآمنة لجني المال والإستقرار. 

يمكنك قراءة المزيد عن أسئلة الإنترفيو الخاصة بكل وظيفة وكيف يمكنك اجتيازها من هنا

كما أننا ننصحك بقراءة كتاب ميديستا في الـ Content Marketing من هنا  

أخبرنا في تعليق: ما هي أكثر المشكلات التي واجهتك أثناء رحلتك كصانع محتوى؟