كتابة الإعلانات أو الـ Copywriting يعد المرحلة الأكثر تميزًا في كتابة المحتوى، فأنت الآن ترغب في تحفيز القارئ للرد المباشر على إعلانك، سواءً بالتفاعل أو بالسؤال عن التفاصيل أو كما ترغب حسب الهدف المحدد مسبقًا.

يتطلب تنفيذ هذا الأمر مهارات معينة عند الكاتب، يمكن ثقلها بالمداومة على بعض العادات التي من شأنها جعل مهارة الكوبي رايتنج واحدة من أكثر مهاراتك تميزًا. سنعرض لك الكثير من هذه العادات الصحية في هذا المقال فاحرص على استكمال المقال لآخره فكلما استزدت من هذه العادات أصبحت كتابتك أفضل. 

فهيا بنا نبدأ...

  1. ادرس عروض منافسيك جيدًا

دراسة عروض المنافسين تمكنك من معرفة كيف تخلق عرض أفضل بكثير من العروض التي يقدمها منافسوك، وتجعلك في المقدمة بخطوة عنهم. 

  1. اسرق أفكارًا وليس محتوى

مجال الكوبي رايتنج أو الـ Copywriting مليء بالإبداع والأفكار المجنونة، ولكن التكرار يكون ممل بكل المقاييس، لذا فإن تكرار نفس الفكرة في الغالب لن يحقق أهدافك المرجوَّة من الكوبي 

فاحرص عند البحث عن بعض الإعلانات في مواقع كـ Ads of the World أو Ogilvy أو Pinterest أو Lürzer's Archive أو Behance لتغذية عقلك بالأفكار الرائعة على أن تخلق فكرتك الخاصة لا أن تنسخ محتواها.  

  1. أنت لست مُعلِّم أو بائع

لا يجب عليك تعليم عميلك طوال الوقت، فقط قم بإقناعه بم تبيع بأن تشرح له كل ما يتعلق بمنتجك دون أن تنسى شيئاً يمكن أن يسألك عنه العميل.

تذكر أيضًا أنك لست مجرد بائع، فلا يجب عليك جني المال من العملاء وفقط، بل يجب عليك حل مشاكل عملائك، عندها سيدفع هؤلاء العملاء لك دون الحاجة للسعي وراء المال كهدف أساسي.

  1. كُن مُختصرًا طوال الوقت

الهدف من الـ Copywriting هو لفت الانتباه في وقت قصير وبمجهود ذكي ومُوجَّه، لذا فإن الاختصار يعد رفيق كاتب الإعلانات.

  1. من المهم أن تُرسخ أهمية ما تبيعه في ذهن العميل كي يقوم بأخذ قرار الشراء، لكن لا يجب أن تكرر نفس الكلام بنفس الصيغة أكثر من مرة، استخدم دائماً صيغ أو كلمات مختلفة.
  2. دعك من التكلُّف واحذر أن تستخدم كلمات غريبة على ثقافة جمهورك أو صعبة الفهم، قم بمراجعة ما كتبت دائمًا للتأكد من عدم وجود ما يصعب فهمه في الـ Copy.
  3. إن كنت مضطرًا لاستخدام كلمات غريبة لارتباطها بما تُروِّج له أو بصناعتك، فلابد أن تشرح ما تكتبه كي يفهم الجمهور ما تعنيه بالظبط. 
  4. إياك واستخدام كلمات مثل "مذهل جدًا"، "حقًا رائع" أو أي كلام لا يحمل معنى ولن يؤثر في العميل.
  5. تذكر أن كل هذه الاختصارات يجب أن تكون بعيدة عن المعلومات الأساسية، سواء عن شركتك أو المنتج، فاحذر أن تحذف معلومة مهمة بالنسبة للعميل بنية الاختصار.

*يمكن أن تستخدم الـ Breath Test لمعرفة ما إذا كان الكلام سهلًا وبسيطًا أم لا، وهو ببساطة أن تقرأ ما كتبت بصوت عالي أثناء التمشية، إن واجهتك صعوبة عند القراءة فهذا يعني أنك بحاجة لإعادة صياغة الجملة، أو ربما حذف الجملة كليًا. 

  1. اكتب Copy مترابطة

لن يكون الاختصار وحده كافي، يجب أيضًا أن تكون كلماتك وفقراتك مترابطة ومنسجمة مع بعضها، بحيث تأخذ القارئ من بداية الـ Copy إلى نهايتها بسلاسة ويتحقق هدفك من المحتوى، وأيضاً لكي تتجنب وجود الفواصل النفسية المزعجة التي تجعل القارئ يتوقف عندها للحظات لاستيعابها.

  1. استخدم نبرة إيجابية

أخبرني ما الأفضل بين هاتين الجملتين:

  • هذا المنظف يقضي على 90% من الجراثيم.

أم

  • هذا المنظف لا يقضي على 10% فقط من الجراثيم.

بالطبع ستختار الجملة الأولى، هذا لأنها أكثر إيجابية من التي تليها، وهذا بالظبط ما يجب أن تراعيه عند العمل بمجال الكوبي رايتنج (Copywriting)، يجب أن تكون إيجابيًا في النبرة المستخدمة مع العميل، واستخدم دائمًا صيغة المخاطب (أنت) وليس المبني للمجهول.

  1. كُن مصدر ثقة لعميلك

يجب أن يشعر العميل بمدى خبرتك في مجالك أو ما تكتب عنه، فهذا سيخلق ثقة عند العميل ويجعلك بالنسبة له مصدر أساسي للمعلومات في مجالك، كما سيجعل منك اختياره الأول عند أخذ قرار الشراء.

  1. لا للمزاح

على ذكر الثقة، لا يجب أن تمزح إلا إن كانت هناك حاجة لذلك، لإن المزاح في المكان غير المناسب قد ينقلب عليك ويجعلك أمام موقف لا تُحسد عليه. 

  1. اجعل عناوينك تحكي قصة

عند كتابة Copy طويلة من الضروري أن يكون هناك بعض العناوين الفرعية لكل فقرة كي تجعل القارئ مرتاحاً أثناء قراءته، اجعل دائماً هذه العناوين الفرعية في شكل قصة ملخصة لما هو مكتوب في المحتوى. 

لأن الكثير من العملاء لا يقرأ المحتوى الطويل، وإنما ينظر إلى العناوين الفرعية ليرى ما بالمحتوى من معلومات بشكل سريع، فاحرص أن تجعله تلك العناوين يفهم ما تريد قوله.

  1. اعطي عميلك سببًا للشراء

الكوبي رايتنج متعلق بالإقناع، ولكي تُقنع عميلك يجب عليك الإجابة عن عدة تساؤلات قد تأتي في رأس عميلك، هذه التساؤلات تتلخص في الـ 5W's والـ H!

1- Who are you؟

2- What you’ll do؟

3- Where to respond؟

4- When to respond؟

5- Why will he benefit؟

6- How to respond؟

يجب أن يعلم من أنت؟ وماذا تفعل؟ وأين وكيف ومتى يجب أن يرد عليك؟ ولماذا سيستفيد من عرضك؟  إن أجابت الـ Copy الخاصة بك على كل تلك الأسئلة فحتمًا ستلفت انتباه عميلك.

  1. استخدم الأرقام وليس الحروف

عند كتابة الأرقام يجب أن تكتب بالأرقام وليس بالحروف، فهذا يجعل الرقم سهلاً على القارئ أكثر من كونه مكتوباً بالحروف. 

مثلاً تقول: 

  • هناك 4 أشكال مختلفة من هذه الكاميرا.

 وليس

  • هناك أربعة أشكال مختلفة من هذه الكاميرا.
  1. استخدم الكلمات المثيرة

هناك بعض الكلمات التي تثير فضول القارئ لكي يكمل قراءة، كهذه الكلمات الموضحة بالصورة:

  1. لا تُضيِّع وقت عميلك

يجب أن يفهم العميل ما عليه فعله بعد الانتهاء من قراءة الـ Copy، فاحرص على أن تُوضِّح الـ USP الخاصة بمنتجك (نقطة البيع الفريدة)، وأن تخبر العميل في الـ CTA بما يفعله تحديدًا بعد قراءته للمحتوى. 

  1. استخدم الكثير من أشكال الـ Leads المختلفة

إن كنت قد كتبت إعلانًا على الفيسبوك من قبل فبالطبع قد سمعت عن إعلانات الـ Lead Magnets، هذه الإعلانات هي واحدة من أقوى أدوات الكوبي رايتنج (Copywriting)، ولها الكثير من الأشكال المختلفة:

  • Direct Lead (Offers - Promises - Problem Solutions)
  • Indirect Lead (Secrets & Systems - Declaration - Stories)

استخدامك لهذه الأنواع الكثيرة يفتح أمامك فرصة للإبداع ويجعل الاختيارات عديدة أمامك عند الكتابة. يمكنك قراءة مقالنا عن أنواع الـLeads المختلفة: Types of Leads: كيف تسرق بيانات عملائك؟

  1. لا تجعل الـ Lead Form مُعقَّدة

تحدثنا عن البساطة في الكتابة واختيار المصطلحات، والموضوع هنا لا يختلف أيضاً، فأنت عبارة عن شيء واحد من بين أشياء كثيرة في يوم العميل، ربما يكون بعضها أكثر أهمية منك أو حتى كل الأشياء الأخرى في يومه.

لذا يجب عليك تسهيل عملية التسجيل التي يقوم بها بأن تضع الأسئلة الضرورية وفقط، ولا تجعل السؤال مُعقَّداً أو صعب الفهم أو يحتوي على الكثير من الخطوات للإجابة، لأن هذا مما يٌنَفِّر العميل.

  1. احذف المقدمة التي كتبتها

قد تبدو هذه النصيحة غريبة بعض الشيء، لكن دعني أشرح لك ما تعنيه…

عادة ما تكون المقدمة طويلة جدًا في البداية، لإنك حين بدأت الكتابة لم تكن ترغب سوى الوصول للنقطة الأساسية التي ترغب بالكلام عنها بشكل منطقي وسهل على القارئ، وهذا ما يجعلك تستفيض في الشرح في كثير من الأوقات،.

لذلك بعد الانتهاء من الكتابة يجب أن تحذف المقدمة الطويلة التي كتبتها وتكتب واحدة أفضل ومختصرة أكثر.

  1. اختر تصاميمك بعناية

الهدف الأساسي من التصميم هو جعل الـ Copy مقروءة، لذا احرص على أن تضع تصميماً يتناسب مع ما هو مكتوب من كل الجوانب، ويحفز العميل أن يصل للـ CTA الذي تريده أن يصل إليه.

  1. انسخ الطريقة الناجحة في عقلك

هذه النصائح ستجعل منك متميزًا في مجال الكوبي رايتنج (Copywriting) لذا يجب أن تجعلها طبيعة لديك، ليس عليك في كل مرة أن أن ترى إن كنت قد نفذت هذه النصائح ام لا، يجب أن تكون فطرة لديك وقت الكتابة.

ولهذا قم باختيار Copy ناجحة ثم اكتبها كلها أكثر من مرة (10 مرات على سبيل المثال). هذا سيمنحك حس فطري محفور في ذهنك ليساعدك على كتابة الـ Copy بطريقة صحيحة تؤدي للنجاح، ويجعلك تفكر كـ Copywriter محترف.

قد تبدو النصائح كثيرة، ربما تقول في نفسك أنه من صعب الوضع في الحسبان كل هذه النصائح في كل مرة أكتب فيها إعلانًا. لكن تذكر دائمًا أنه إن أردت أن تكون مميزًا في شيء ما، يجب أن تفعله بطريقة مختلفة عن المعتاد.

أيضًا يمكنك التدرب لفترة بسيطة على هذه النصائح، إلى أن تصبح جزءًا من طبيعتك في الكتابة ولا تحتاج أن تراجعها في كل مرة تكتب فيها.

الخلاصة أن فعلك للـ 18 سرًا لن يجعل منك مميزًا في مجال الكوبي رايتنج وحسب، بل سيوفر عليك مجهود كبير في التعديلات، ويجعلك على دراية أكثر بما هو مناسب لكل شيء تريد أن تُروِّج له.

شاركنا في التعليقات شيئًا تفعله أثناء كتابتك لـ Copy جديدة سواء كان واحدًا مما ذكرنا أم شيئًا آخر؟